العقلي
تحديد أهم المعوقات التي تحول دون التفكير الإبداعي
30 دقيقة
12-15 سنة
ما أعده المشارك
15 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على تنفيذ فكرة إبداعية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة التفاصيل
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الأصالة
30 دقيقة
تدريب على مهارة المرونة
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة الشكلية
30 دقيقة
تدريب على مهارة الطلاقة الفكرية
30 دقيقة
12-15 سنة
تدريب على مهارة الطلاقة اللفظية
30 دقيقة
12-15 سنة
تعريف المشاركين ببعض القواعد الهامة للانطلاق نحو الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تحفيز المشارك نحو التفكير بطريقة إبداعية
15 دقيقة
تحفيز المشارك نحو التفكير بطريقة إبداعية وكسر حواجز الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تعرف المشارك مفهوم الإبداع
15 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الوحدة التدريبية الثالثة
15 دقيقة
12-15 سنة
تطبيق مهارة ترتيب المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تطبيق مهارة تصنيف المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تغيير حالة المتعلم
15 دقيقة
تطبيق مهارة تصنيف المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الوحدة التدريبية الثانية
15 دقيقة
تطبيق مهارة المقارنة بين المعلومات كأحد المهارات الفرعية في جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
تغيير حالة المتعلم
15 دقيقة
تطبيق مهارة جمع المعلومات من مصادرها الموثوقة
30 دقيقة
12-15 سنة
تنشيط المشاركين
15 دقيقة
12-15 سنة
تطبيق مهارة جمع المعلومات من مصادرها الموثوقة
15 دقيقة
12-15 سنة
تلخيص ما تعلمه المشاركون في الوحدة التدريبية الأولى
15 دقيقة
تطبيق الملاحظة كأداة من أدوات جمع المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
تنشيط المشاركين
15 دقيقة
تطبيق مهارة طرح الأسئلة كمهارة من مهارات جمع المعلومات
30 دقيقة
12-15 سنة
تنشيط المشارك وتغيير حالة المتعلم
15 دقيقة
استشعار أهمية جمع المعلومات
15 دقيقة
12-15 سنة
توضيح المراد بجمع المعلومات
30 دقيقة
يطبق مهارة التحقق من الطرفين وتقييم البراهين
30 دقيقة
12-15 سنة
يميز بين الرأي والحقيقة من خلال نص مقروء
15 دقيقة
يميز بين الرأي والحقيقة
15 دقيقة
"يطرح أسئلة جيدة. يكتشف مفاتيح الحل. "
30 دقيقة
يطبق مهارة جمع المعلومات في إطار التفكير الناقد
30 دقيقة
يستنتج أهم الخصائص المميزة للأشخاص ذوي التفكير الناقد.
15 دقيقة
يقدِّر أهمية التفكير الناقد في ممارساته اليومية
15 دقيقة
12-15 سنة
يستخدم التفكير الناقد في مواقف مختلفة.
15 دقيقة
يبين المراد بالتفكير الناقد
15 دقيقة
3-6 سنوات
يميز المشارك الصورة و يسميها و يتعرف على الحرف الأول منها و يقوم بتلوينه
15 دقيقة
3-6 سنوات
إكمال الجزء الناقص في الصورة
15 دقيقة
3-6 سنوات
يهدف هذا النشاط إلى تنمية مهارات دقة الملاحظة والمقارنة والتركيز وذلك من خلال اكتشاف الفروق والاختلافات الموجودة بين الصورتين
15 دقيقة
3-6 سنوات
يقدم النشاط أوراق عمل مختلفة تساعد على تنمية مهارة الملاحظة والتصنيف لدى المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
تنمية مهارة العد والملاحظة لدى المشاركين
15 دقيقة
9-12 سنة
يوظف المشارك أداة البدائل والاحتمالات في التفكير
30 دقيقة
6-9 سنوات
يمارس المشارك مهارة دقة الملاحظة من خلال حاسة اللمس
15 دقيقة
6-9 سنوات
توظيف مهارة الربط في التعرف على الأشياء الناقصة
15 دقيقة
6-9 سنوات
يمارس مهارة الطلاقة في التفكير الإبداعي
15 دقيقة
6-9 سنوات
يطبق مهارة الطلاقة في حل المشكلات
15 دقيقة